لماذا عليك أن تقرأ رواية الجني #حوجن ؟

لماذا عليك أن تقرأ رواية الجني #حوجن ؟

Image
إذا لم تكن قرأت الرواية بعد، أنصحك بأن تضع كلامي هذا جانباً وتقرأ الرواية حتى لا تتأثر برأيي.

في الحقيقة لدي تجربة غير جيدة مع الرواية! قرأت مايقارب الخمسين صفحة من الرواية ثم قررت النوم ولكن هيهات فما قرأته لم يستطع عقلي أن يتجاوزه ببساطة، أمر مخيف أن يسكن معك كائن آخر دون أن تعلم، تتخيل مالذي يفعله الآن هل هو بجانبي خلفي أمامي ينظر إلي أم هو مشغول بمتابعة الأخبار أو متمدد على الكنبة نائم، عقلي بدأ يتبنى الفكرة فعلاً! هزة الباب الناتجة عن ضغط الهواء، تحريك هواء المكيف للستارة، صوت فرقعة خافتة الناتجة من تمدد وتقلص الخشب، كل صوت كان له تفسير علمي حل محله تفسير واحد فقط وهو أن هناك من يشاركني الغرفة بالفعل.

بدأت أغفو قليلاً وفي الوقت الذي كنت فيه بين النوم والواقع أحسست أن هناك من يريد أن يلبسني كما يلبس أحدنا بنطاله، كنت أشعر بذلك عن طريق حرارة تمر من أعلى رأسي حتى وصلت إلى كتفي استيقظت أو خُيل إليَّ أني استيقظت حاولت تحريك يدي ولم استطع، قرأت كل ما اتذكره من القرآن، رغم خوفي إلا أني كنت أعلم أني أقوى من أن يتلبسني هذا الذي يشاركني غرفتي، دربت عقلي لفترة طويلة لمقاومة الأحلام لدرجة أني لم أعد استمتع حتى بالأحلام (الصايعة) لو تعلمون ما أقصد.

 مر ذلك اليوم وقد قررت أن لا أكمل الرواية، إلا أني لم أقاوم فضولي بالطبع فاشترط على نفسي أن لا أقرأها إلا في النهار، وعندما أمسكت بها لم استطع إفلاتها إلى مع آخر صفحة منها.

الجانب الفكري:

استمعت لحديث الكاتب إبراهيم عباس في تيدكس (جدة الحلم) حيث برر استخدامه للهجة الوطنية الحجازية على وجه الخصوص بأنه يريد أن يوصل جمال جدة وأهلها إلى العالم عن طريق الترفيه، اعتقد بأن هذه أكثر نقطة تجعلنا نفتخر بهذا العمل.

بالرغم من أن أحد أهداف الرواية تحسين صورة الجن في عقول الناس إلا أن فكرة أن يتواجد شخص غير مرئي بجوارك أو خلف الباب أو بداخل المرآة، مخلوق يدخل من نافذة بيتكم المفتوحة، ويستطيع تلبسك، وأن يتشبه بما يشاء تظل فكرة مخيفة ولا يمكن تقبلها بسهولة.

ربط الرواية بالواقع عن طريق التلميح لبعض القضايا التي تخص المجتمع، مثل ادعاء أحدهم الفضيلة وهو يتعاون مع السحرة، والسحرة الذين يستخدمون الدين لإقناع الناس أنهم خيريين، واستخدام أحدهم خدعة مس الشيطان له لتبرير أخطائه.

الرواية مليئة بدروس الحب والتضحية بالرغم من الأحداث المبالغ فيها إلا أن المختلط بأهل الحجاز يعلم تماماَ انها من الممكن أن تحدث وأن هناك العديد يشبهون العاشق المتهور إياد، والكثيرات يشبهن سوسن في نقائها وأخلاقها، والعديدات ممن هم على شاكلت صديقات سوسن حتى أني لا أشك أن الكاتب اقتبس هذه الشخصيات من شخصيات حقيقية على أرض الواقع.

 

الجانب الميكانيكي:

اختيار الكاتب لشخصية تمتلك مهارات خارقة وتعلم عنا الكثير، مخلوق عاقل آخر غير الإنسان بل ويتفوق على الإنسان في الثقافة والمعرفة الشيء الكثير، كان هذا الاختيار خدعة جميلة لإقناع العقل اللاواعي للقارئ بأن يصدق كل ما يقوله هذا المخلوق أو بشكل أدق مايقوله الروائي على لسان المخلوق، فالوقفات التأملية المروية بلسان حوجن أكثر أمر كان مؤثر في الرواية.

أحداث الرواية متماسكة بشكل قوي، لم تكن هناك صفحات للراحة، أو بما يسمى (إيقاف الزمن) وهو الذي يتوقف الكاتب فيه عن سرد الأحداث ويبدأ في الوصف بشكل مفصل وممل مستعرضاً مهارته اللغوية.

 التركيز على الشخصيات كان قوي وموزع بطريقة دقيقة، كل شخصية لها نصيبها من الأحداث بقدر أهميتها، مما يجعل أبطال الرواية وتصرفاتها يعلقون في ذهنك لفترة طويلة.

ازداد عشقي للرواية عندما قرأت خاتمتها كانت خاتمة تحترم القاريء خاتمة ذكية ومختلفة تليق بأحداث الرواية، ستعرف حقاً مالذي يعني الاستمتاع حتى آخر قطرة.

 ختاماً: تأكد من إغلاق شباك غرفتك دائماً قد يزورك حوجن يوماً 🙂

 

شاهد فيديو تشويقي لرواية حوجن https://www.youtube.com/watch?v=ItwkSbVMULI

تابعني على تويتر: @MrMAR1_

شاركها في صفحتك على تويتر والفيس بوك لو أعجبتك.

Advertisements

34 thoughts on “لماذا عليك أن تقرأ رواية الجني #حوجن ؟

  1. سأحاول قرائتها عندما أجدها.. ولكن هنك عبارة استوقفتني..
    “أحد أهداف الرواية تحسين صورة الجن في عقول الناس”..
    تحسين الصورة؟
    لقد تم تسويق الرواية في بعض الأماكن على أنها “خيال علمي”
    بإمكاني فهم كيف تمت “للخيال” .. ولكن “علمي”؟ وجن؟ يبدو انهما أمران لا يجتمعان..

    شكرا على الريفيو يا مروان..

    1. اكيد في نسخه بيس اكتبي في قوقل حوجن اول خيار واقريها انا دوبي خلصت حتى عشرين دقيقه ما توصل بس الروايه تهبل

  2. وصلت إلى الفصل الخامس من الروايه
    و برايي الروايه خياليه و و خيالها يفتح مجالا للعقل للتفكير و السماح لخيالك بالسرحان في عالم الجن وعلاقتهم بالإنس
    أهنئ الكاتب على خياله و روعة كتابته و أسلوبه في سرد القصه الشيق
    انصح اللي ما قراءها لا يتأثر بأي رأي و يجرب قراءتها .

  3. سمعت عن هذه الروايه وعارفه قصتها
    لكن لسه ماقريتها
    وهي احداثها حلوه بس احسها ممله شويا واحس الرعب في الروايه معدوم
    بس لو اجي اتخيل ان احد معايا في الغرفه وكدا
    ايوه ساعتها اخاف هع

      1. انا ماومن بدي الاشياء
        لان صراحه اخدت اسم حوجن وسرت انادي صحبتي بيها من باب التريقه
        والحمدالله دايما اتعوذ ^^

  4. رواية تقوي البدن ومن الازم ان نقوم بقرائتها الجان متواجد في كل مكان لذا دع عنك الخوف وانصحك بقرائتها

  5. أنا إنسانه.ما أحب اقراء كثير ولكن رواية حوجن إثارة إعجابي حتي أنني انتهيت من قرائتها في يومين ؤتمنيت أنها لم تنتهي .. وبخصوص الجن هم يتواجدون في كل مكان ولكن كل إنسان يجيب عليه أن يحصن نفسه . ولعبة ألويجأ متعارف عليها عند الناس ولكن بشكل قليل فقط الذي ينظر إلى القصه بمنظور الصحيح سوف يراء الجانب إليجابي فيها

  6. أستغربت محاربه الناس لكل ماهو مختلف
    هذه الروايه عكس ما تعودنا قرائته دائماً
    مالفت أنتباهي لهذه الروايه الحملة ألمنظمه لمهاجمتها
    وانتقادها بشكل غير علمي ولا يحترم العقل .. فهناك ادعائات لاتمت للواقع بصله
    فبعضهم يحكم على الروايه من اسمها فقط ..
    الكتاب فسحه للعقل من ضغوطات الحياه …بعضهم يستكثر هذه الراحه علينا .

  7. اتوقع انها جد خياليه بنسبه لي قريت البدايه بس خييييييييييييااااااااااااااللللللللل مره جميله جدا بس فيها اهياط
    وكل الي يقول اذا قلتي حوجن تلبسك اتوقع انه اسم خيالي بس

  8. اننا الحين ما فهمت في ناس يقولون بنات طالبات خذو الكتاب وفي لعبة جوت الكتاب بعدين لمن لعب ها سار الجني يتحرك
    فيهم فهل هذا حقيقي ام مجرد اشاعة!

  9. ممكن اعرف رقم الكاتب ابراهيم عباس
    لاستيضاح بعض النقاط
    لانه دكر بعض المواقع مثل قماح مثل القصار
    ودي اعرق ايه ارتباطه بتلك المواقع

  10. الروايه م تخوف ولا حاجه امس حملتهها وقريت 5 اجزاء بعدين نمت وكمملت اليوم وختمتها بالعكس فيها تضحيييهه من حوجنن وفيها ححب

  11. الرواية قمة في الروعة ..والاحداث مشوقة جدا .. أتمنى ان اقرا رواية أخرى تشبه رواية حوجن ..الرواية ما فيها ابدا شي يخوف ..

  12. انا قريته كله ما اخذت وقت راحه ابداً جلست ساعتين تقريبا و انا اقرأ صراحه ما نمت زين وقتها صرت احس بنفس شعورك انا قرأت هذا الكتاب قبل كم يوم و الى الان مازلت افكر فيه و ادقق في احداثه .

  13. الرواية مبالغ فيها شةي بس هم فيها احداث حقيقة صارت لي انا شخصيا, مثل مرض سوسن بسبب الجن, انا مرضت بسبتهم و ما انشفيت الا بعد ما قرو علي طبعا بقدرة الله قبل كل شي

    بس فكرة انهم يتكلمون و يدقون سوالف ويانا شوي مبالغ فيها و اظن مالها اي صحة

    عموما الرواية جميلة و السيناريو اجمل

  14. سلام عليكم نصيحه لوجه لكالله لحد يقرا الروايه هذي تهدم العقيده ب قلب المسلم تدريجياً عن طريق تقليل الحذر من الجن والشياطين وحبهم وبذالك تقل الاذكار ويترك المسلم الذكر والتحصن بالله لانه يحب الجن وما يخاف منهم هذي حقيقه ولا افهم مغزا الكاتب من تحسين صورة الجن او ان يحبب الناس فيهم كيف ل كاتب ان يكتب كلام وقصه تكون عكس الواقع.. طبعاً عكس الواقع يختلف عن الخيال العلمي ( الخيال العلمي يكون شيئ خيالي لا صله له بالواقع ) وعكس الواقع تكون اشيء قالها لنا ربي ورسوله ف يعجسها بعذر الخيال العلمي مثل ان حوجن يحب فتاه ويخاف عليها ويعالجها وهذا عكس الواقع بان الله ورسوله حذرونا منهم وانهم اللد اعدائنا وانه من رحمة ربي ان جعل بيننا وبينهم خشاء لا نراهم من بشاعه اشكالهم… وبالروايه تقول ان حوجن وسيم!!!!!!

  15. انا مؤيده لكلام الاخ زياد العنزي .. اللي راح يقرأ الروايه لازم يكون عندو ثقه بحالوو انو ماحيصدقهااا ابدا ..ولازم يقرأ اذكارو كمان ولا بلاش يقرأهآ

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s