الوعي والتجربة

الوعي والتجربة

إن أكثر ما يحرم الإنسان من الحياة هو الوعي المبكر قبل التجربة!

هل قابلت أناساً من قبل ترى فيهم الوقار والحكمة والنضج ولكن عندما يوضعون على المحك في الحياة الحقيقية فتجدهم يتخبطون لا يعرفون ما يفعلون وربما تجد على وجوههم الخوف والحيرة وتبدأ تجد منهم تصرفات صبيانية معاكسة تماماً للصورة التي كونتها عنهم من مظهرهم السابق تتحير أين ذهب الكلام العقلاني الذي كانو يتحدثوا به؟

 

اسمح لي أشرح لك مالذي يحدث بناءً على رأيي الشخصي..

يكتسب الإنسان نضجه من طريقين إما الثقافة والاطلاع على تجارب الآخرين كقراءة الكتب ومشاهدة الأفلام وغيرها

أو يكتسبها من خلال تجربته الشخصية كأن يخوض في تجارب معينة بنفسه.

 

الطريقة الأولى جميلة ومهمة جداً وتساعد على نضج الانسان بشكل سريع فهو لا يملك سوى حياة واحدة وقراءته في تجارب الآخرين يجعله كأنه يعيش حيوات أخرى هذا شيء جميل جداً ومهم للغاية ويساعد بشكل كبير في المواقف العصيبة في الحياة الواقعية ولكن هناك جانب آخر لهذا الوعي..

وهو أن هذا الوعي قد يحرمك من تجربة أشياء كثيرة في الحياة، أمور قد قرأت عنها أنها ستكون مؤذية لو فعلتها أو أحكام مسبقة عن أشخاص وأفكار، الكثير من التحذيرات..

ستصبح مثل الطفل الذي منعته أمه عن لمس الإبريق الحار خوفاً عليه و حرمته من تجارب حواسه واتخاذ القرارات بنفسه بناءً على استخدام حواسه..

 

الطريقة التي يكتسب فيها الانسان وعيه عن طريق إقحام نفسه في التجربة الحقيقية ولا أعني هنا التذوق فقط ولكن أن تعيش التجربة بشكلها الكامل بدون أي أحكام سابقة وبدون أي حصون دفاعية..

هذه الطريقة ستشكل فارق كبير في وعيك إن إقحام حواسك كلها و إدراكك في تجربة معينة يجعل حواسك وعقلك الواعي واللاواعي يستوعب المعرفة بشكل أكبر ويخرجها بشكل أسرع عند وقوع المأزق الحقيقي..

 

إضافة إلى أن الأحكام التي ستطلقها على الأمور التي جربتها ستكون أكثر صدقاً وستكون أكثر إيماناً بها من كونك ناقلاً لتجارب الأخرين.
رسالتي للإنسانية وللأجيال جميعها عيشوا تجاربكم ما استطعتم، ولا تكتفوا بأن تعيشوا تجارب الآخرين، لا تكون خائفاً من التجربة أبداً لا أحد يستطيع لومك عن بحثك للمعرفة وأعني هنا كل التجارب حتى التي يقر المجتمع كاملاً بأنها أفعال خاطئة.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s